التثدي عند الرجال من أكثر المشاكل التي تفسد مظهره العام، وقد يشعر الرجل بالإحراج الشديد وسط المحيطين به خاصةً في المناسبات والتجمعات .
قد يكون هذا التثدي ناتج عن اختلال في نسب هرمونات الذكورة والأنوثة (التستوستيرون والأستروجين) عند الرجل، وهو ما ينتج عنه وجود زيادة في قنوات وتفرعات الثدي مع انتشار لغدد وكتل متماسكة بصورة مركزية من حلمة الثدي.

لا تؤثر هذه المشكلة في حدود المظهر فقط، وإنما تمتد لتسبب مشاكل صحية أخرى مثل الإصابة بأمراض السكري والضغط وغير ذلك من الأمراض، ومن هنا يصبح علاج هذه المشكلة أمراً مهما ليس تجميلياً فقط أو رفاهية تنحصر في عدم رضا الرجل عن شكله.

أسباب التثدي عند الرجال

التغيرات الهرمونية في الجسم.
السمنة المفرطة.
تناول بعض الأدوية بشكلٍ مفرط.
الاصابة بالأورام السرطانية.
تناول المشروبات الكحولية.

من الأشخاص الذين يحتاجون لإجراء عملية التثدي

• من يعانون من حالة تضخم الثدي التي فشل علاجها عن طريق العقاقير والأدوية.
• إذا كان المريض يعاني من أي اضطرابات هرمونية فيجب معرفة أسبابها وتصحيحها قبل إجراء الجراحة، ويجب أن يكون المريض في حالة جسدية وصحية جيدة ولا يعاني من أية أمراض مزمنة قد تتسبب في حدوث مشاكل أو مضاعفات في العملية.
• ألا يكون المريض من المدخنين وألا يكون من المدمنين لأي نوع من أنواع الأدوية أو العقاقير.
• أن يكون وزن المريض طبيعي، فإذا كان تهدل الثدي ناتج عن زيادة في الوزن، فينبغي على المريض أن يصل إلى وزن مناسب قبل أن يجري الجراحة.
• ويجب أن يكون تضخم الثدي قد وصل إلى مرحلة الاستقرار (وليس في حالة زيادة نشطة) لأن حالات الزيادة النشطة قد تتسبب في عودة تضخم الثدي للظهور بعد نجاح الجراحة.
• إذا أجريت هذه الجراحة للمراهقين فقد يضطر المريض إلى إعادة إجرائها بعد فترة لعودة الثدي للظهور والتضخم.

بعد عملية التثدي

1. تتراوح فترة التعافي ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، يتم وضع ضمادات على الثديين
2. ينصح بارتداء رباط مطاطي أو ملابس مطاطية لمنع التورم.
3. إذا شعرت بألم في صدرك أو تعرضت لأي تجمع للسوائل أو ظهور أي روائح كريهة من الجرح فيجب عليك الإتصال بطبيبك فوراً.
4. إذا شعرت بقصر نفس أو تعرضت لدقات قلب غير طبيعية وغير معتادة، عليك اللجوء للطبيب فوراً. وفي كل الأحوال يجب اتباع تعليمات الطبيب بدقة والإلتزام بها تماماً حتى يتم التعافي بصورة جيدة وصحية.

أنواع عمليات التثدي

هناك ثلاثة أنواع لجراحات علاج التثدي عند الرجال تعتمد على التقنية التي تتم بها الجراحة، وهي:

1. عملية علاج التثدي عند الرجال باستخدام تقنية شفط الدهون.
وتعتبر عمليات شفط الدهون إحدى الحلول السحرية لعلاج التثدى عند الرجال، حيث يخضع المريض لبعض الفحوصات والتحاليل قبل العملية، ثم تتم العملية فى زمن قد لا يتعدى ساعتين، ويتم عمل فتحات صغيرة لا تتعدى 1/2 سم، يتم من خلالها شفط النسيج الدهنى الزائد أسفل الجلد عن طريق جهاز الفيزر بطريقة معينة لا تؤثر على المظهر العام لشكل الثدى ويتم عمل نحت للثديين و رسم عضلة الصدر.

2. عملية علاج التثدي عند الرجال باستخدام الإزالة الجراحية.
3. عملية علاج التثدي عند الرجال باستخدام مزيج من تقنية شفط الدهون والإزالة الجراحية.
ويتم تحديد التقنية المناسبة للمريض حسب حالته وحسب نوع الأنسجة المسببة لترهل الثدي. وعامة فإن علاج التثدي باستخدام التقنية الجراحية أو تقنية المزيج يتميز بشد الجلد مع العملية مما يمنح الصدر مظهراً مشدوداً جميلاً.

خطوات إجراء عملية التثدي عند الرجال

يتم إجراء عملية علاج التثدي عند الرجال من خلال عدة خطوات يمكنك مناقشتها مع الطبيب قبل إجراء العملية:

• الخطوة الأولى في عملية علاج التثدي هي التخدير، إذا كان العلاج بالجراحة قد يلجأ المريض للتخدير الكلي لكن إ1ا تم العلاج عن طريق تقنية شفط الدهون (والتي تستخدم في حالة كون نسيج الثدي المترهل مكون بالكامل من الدهون فقط) يلجأ المريض للتخدير الموضعي بدلاً من التخدير الكلي.

• يتم بعدها عمل الشق الجراحي حسب التقنية المستخدمة في العلاج ويكون الشق الجراحي أصغر كثيراً في حالة استخدام تقنية شفط الدهون.
• في حالة عملية علاج التثدي بتقنية شفط الدهون يتم إدخال أنبوب الشفط والتخلص من كمية الدهون الزائدة مثل جهاز الفيزر.
• في حالة عملية علاج التثدي باستخدام التقنية الجراحية يكون الشق الجراحي كبير ويزيل الجراح أنسجة الثدي الزائدة باستخدام الجراحة.
• في حالة العلاج بتقنية تمزج بينهما فإن الطبيب يقوم أولاَ بشفط الدهون ويتبعها بالشق الجراحي واستئصال أي أنسجة أخرى وشد الجلد.
• يغلق الشق الجراحي سواء كان لشفط الدهون أم للتدخل الجراحي.
• توضع الضمادات على الصدر وقد تم تركيب القسطرة معها بحسب الحاجة.
• يدخل المريض مرحلة الإفاقة، وبهذا تكون العملية قد تمت بنجاح ويدخل المريض بعدها في مرحلة التعافي من الجراحة

نتائج عملية التثدي

تظهر نتائج عملية علاج التثدي فوراً، وتكون الندوب التي تتركها العملية صغيرة للغاية وتختفي بسرعة. وقد تستغرق النتيجة النهائية للعملية خلال فترة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر بعد العملية الجراحية وبخاصة مع ممارسة التمارين الرياضية، وبعدها يظهر الشكل الجديد للصدر بمظهر مشدود بدون أي تثدي أو ترهل.

  احجز الآن بمركز دكتور محمد الفولي

اضف تعليقا