الخمول والكسل في رمضان

الشعور بالصداع والخمول والكسل في رمضان

من المشاكل الشائعة في رمضان هي خمول الجسم خلال نهار رمضان أو نقص الطاقة  التي لا تختفي إلا عند الراحة وتناول الطعام الصحي، قد يشعر الناس بالإرهاق في الجسم والعقل، الشعور بالخمول خلال النهار في رمضان إلي عامل واحد هو عاداتك ورتين غير صحي في رمضان، يمكن ان يكون التعب  إستجابة طبيعية وهامة للمجهود الذي تقوم به، عادات الاكل السيئة في رمضان، الإجهاد العاطفي، الملل، قلة النوم  وهذه هي بعض الأعراض:-

  • الإحساس بالهبوط في الجسم.
  • الإحساس بالنعاس.
  • كسل وعدم رغبة في العمل.
  • شعور سريع بالتعب مع اقل مجهود.
  • وبعض الحالات تظهر لديها أعراض أقوى تشمل: عرق زائد، رعشة في الجسم. عصبية زائدة. عودة الشعور بالجوع بشكل سريع.
  • فإذا ظهور بعض هذه الأعراض لديك في رمضان بعد إفطارك، فأنت ممن ينطبق عليهم مواصفات حالة خمول ما بعد الإفطار.

اسباب الخمول الخمول والكسل في رمضان بعد الفطار 

عادة نتناول في الإفطار وجبة ثقيلة ودسمة وبذلك تعتبر وجبة الإفطار الثقيلة والدسمة هي السبب الأكثر شيوعًا، من أسباب الخمول بعد الإفطار،

وهذا يؤدي إلى امتلاء المعدة بطريقة سريعة، حيث تفاجئ المعدة بدخول كميات غير متوقعة من الطعام، مما يجعلها تحتاج وقت أطول في معالجة وهضم الطعام.

وهناك حالة تسمى امتلاء ما بعد الوجبات، أيضا من أسباب الخمول، وتسبب وجود خلل في تنظيم الجهاز الهضمي، لمرور الطعام بداخله، مما يؤدي لشعور مزعج بـعسر الهضم مصحوب بخمول وكسل.

سوء التغذية يسبب الشعور بالهبوط بعد الإفطار إلى نمط التغذية الغير الصحي، الذي يجعل الجسم غير قادر على امتصاص كميات كافية من الجلوكوز، والعناصر الغذائية المتنوعة، مما ينعكس على انخفاض مستويات الطاقة في الجسم، وعدم قدرته على العمل بكفاءة ونشاط.

ما الحل مع الخمول والكسل الشديد بعد الإفطار في رمضان؟

  • تقليل الدهون.
  • زيادة الخضروات الورقية المحتوية على ألياف غذائية.
  • زيادة الخضروات الغنية بالسوائل مثل الخس والخيار.
  • الاعتماد على النشويات مثل الأرز كمصدر للكربوهيدرات المركبة التي تمد الجسم بالطاقة.
  • تقليل المشروبات مرتفعة السكريات خاصة على المعدة الفارغة.
  • تنويع مصادر البروتين بين اللحوم الغير دهنية والأسماك والبروتين النباتي.
  • عدم الإسراف في كميات الحلويات خلال فترة ما بعد الإفطار.
  • تقليل المشروبات المنبهة المحتوية على كافيين.
  • شرب كميات كافية من المياه أثناء الإفطار. شرب كميات كافية من السوائل بشكل عام على مدار فترة مابعد الإفطار

نصائح التغلب علي خمول الجسم في نهار رمضان 

عدم الإسراف في الأكل والشرب.

عندما يأتي شهر رمضان تقوم بزيادة كمية الأكل التي تتناولها علي وجبة السحور ووجبة الإفطار علي إعتقاد أن الجسم بحاجة إلي هذه الكمية طوال اليوم ولكن الإسراف في الأكل والشرب يؤدي إلي الشعور بالخمول . تناول كميات صغيرة كافية للشعور بالشبع  وتجنب الإفراط في تناول الدهون والحلويات والأطعمة الثقيلة سوف تلاحظ تحسن كبير في مستوي صحتك وعدم العشور بالخمول .

عدم الإسراع في تناول الإفطار

الإسراع في تناول الطعام له أثار علي صحتك البدنية والنفسية . أثناء فترة الصيام الجسم بحاجة ماسة لتعويض المياه التي يفقدها طوال النهار حتي لا يشعر بالتعب والخمول . حاول تناول الطعام ببطء وهدوء سواء في وجبة السحور أم وجبة الإفطار حتي تتخلص من الخمول التي تشعر به في نهار رمضان .

تناول التمر

من أهم الفوائد الصحية للتمر أنه يمد الجسم بالطاقة الكافية وينصح دائماً بكسر الصيام علي التمر فهي من سنة النبي صلي الله عليه وسلم لأن التمر يحتوي علي كمية من الألياف والسكريات التي تؤدي إلي الشعور بالشبع بدون تناول كميات كبيرة من الطعام والعناصر الغذائية المفيدة أثناء الصيام .

تناول الطعام الصحي

من خلال تناول السلطة علي وجبة الإفطار لأنها غنية بالألياف الصحية وتعطي شعور بالشبع وعدم إلتهام بقية العناصر الغذائية وحاول تجنب التوابل والمخلالات بقدر الإمكان ويستحن تجنب الأطعمة المقلية أيضاً والمكسبات لأنها تسبب عسر الهضم والسمنة

تناول وجبة السحور

لا تحاول تجاهل وجبة السحور أبداً لأن وجبة السحور مفيدة جداً لمنع الخمول والصداع في نهار رمضان والحد من الشعور بالعطش ومن الأفضل أن تحتوي وجبة السحور علي الأطعمة سهلة الهضم مثل الزبادي، العسل، الفواكه.

تناول الأطعمة المرطبة للجسم  

مثل البطيخ فهو يحتوي علي كمية كبيرة من الماء، ويمكن أيضاً عمل الفواكه وعصائر الخضار حساء لإعطاء الجسم كمية  إضافية من الماء التي يحتاج إليها. وتجنب إضافة التوابل أو الموالح أو البهارات أثناء طهي الأرز أو اللحوم . ويتصدر الأطعمة التي تساعد علي الترطيب العصائر بأنواعها والتي يمكنك إضافتها في وجبة السحور أو الإفطار، ثم الشوربة . وينصح بعدم تناول القهوة و الشاي كثيراً في رمضان لأنها عناصر مدرة للبول.

تجنب الإمساك

إذا كنت  تعاني من الإمساك وذلك بسبب تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف التي توجد في السلطات والبقوليات والفواكه والخضروات . حاول تناول الكثير من الفواكه الصحية التي تمنع الإمساك بدلاً من تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار والتأكد من اداء الصلاة والنشاط الحركي العادي.

تجنب النوم بعد الإفطار

يلجأ بعض الأشخاص إلي النوم بعد تناول وجبة الإفطار ولكن النوم بعد تناول وجبة دسمة قد يزيد من الخمول والكسل طوال اليوم . حاول الإسترخاء قليلاً لمدة 15 دقيقة فقط بعد تناول وجبة الإفطار والإعتدال في كمية الطعام الذي تتناولها والذهاب إلي صلاة العشاء والتراويح لكي تزيد من مستوي الطاقة لديك والتمتع بالنشاط والحيوية.

تناول الألياف الصحية

الألياف تساعد في زيادة الشعور بالشبع لفترة أطول وعنصر ضروري  لصحة الجهاز الهضمي  .كما تساعد في الحفاظ علي مستويات السكر في الدم ثابتة  وأمثلة عليها هي الفواكه و الخضروات والألياف والحبوب الكاملة والبقول.

تناول الكربوهيدرات الجيدة مثل الحبوب الكاملة والفواكه  والخضروات الصحية التي تزيد الشهور بالشبع و توجد الكربوهيدرات المكررة في  الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء والدقيق الأبيض .

تجنب الأطعمة البيضاء علي السحور

هي الخبز الأبيض و الأرز الأبيض و السكر الأبيض وغيرها . يجب أن نوضح أن هذه العناصر مصنوعة من الدقيق الأبيض وغالباً ينطبق ذلك علي الخبز والأرز والسكر أيضاً، ويمكنك إستبدال الدقيق الأبيض بالحبوب الكاملة أو الأرز البني (البسمتي).

تناول القمح والحبوب الكاملة

يعد الشوفان أحد أهم العناصر الغذائية لأن له العديد من الفوائد الصحية المفيدة للجسم .حيث يحتوي علي كمية كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة و التي تستغرق وقت طويل لكي يتم هضمها وحرق السعرات الحرارية بمعدل بطئ ، مما يمد الجسم بالطاقة  طوال اليوم . فهو يمنع حرق السعرات الحرارية  وبالتالي يمنع الشعور بالجوع و التعب خلال النهار . وحاول تجنب تناول المنتجات المكررة لأنها تجعلك تشعر بالجوع سريعاً  وبالتالي تشعر  بالتعب والخمول في النهار .

احصل علي قسط كافي من النوم

قد يبدو واضحاً بالنسبة لك أن معظم المشاكل التي تحدث معانا بسبب عدم الحصول علي قسط كافي من النوم، فالجسم بحاجة إلي النوم الكافي لكي يبقي في حالة تأهب سريعة خلال اليوم، والنوم والاستيقاظ في مواعيد منتظمة.

هذه هي بعض النصائح التي ستساعدك على اكتساب النشاط والحيوية في رمضان